الأربعاء، 6 مارس 2013

اللقاء الثالث

Pedagogical Content Knowledge: Twenty Five Years Later


يطرح الحشوة في هذه المقاله تصور لتعريف pck وعرض أيضا نموذجا لل pck يتالف من بناءات خاصة بمعرفة المعلم المهنية لطريقة تدريس موضوع معين أسماها" Teacher Pedagogical Construction " أو باختصار (TPCs) وكل منها يتكون من سبعة معارف هي المعرفة بالمحتوى والمعرفة بخصائص الطلبة  والمعرفة بالاهداف ،والمعرفة بالمنهاج والمعرفة بالسياق والمعرفة بطرق التدريس والمعرفة بالمصادر.

 تناول الحشوة أيضا مكونات المعرفة البيداغوجية التخصصية السبعة و هن كما يلي.

أولاً: المعرفة البيداغوجية التخصصية معرفة خاصة و شخصية و ليست معرفة عامة و موضوعية. فنحن نكتسب هذه المعرفة من خلال ملاحظة المعلمين في العمل و التحدث معهم.
ثانياً: المعرفة البيداغوجية التخصصية عبارة عن مجموعة من الوحدات الأساسية التي تُدعى بُنى المعلم البيداغوجية أي التربوية.
ثالثاً: بُنى المعلم البيداغوجية سواءً أكانت الفكرية أم المهنية تتطور من خلال الخبرة العملية أي من خلال تعليم المعلم موضوعاً محدداً بإنتظام ولا تتطور هذه البنى بالتعليم في برامج إعداد المعلمين للخدمة. كما تتطور هذه البُنى نتيجةً للتعليم التفاعلي و التأمل الفعال البعدي.



 رابعاً: البُنى البيداغوجية تتأثر بتفاعل مجموعات المعارف و المعتقدات المختلفة. فالتخطيط ذا طبيعة تفاعلية دورية للمكونات من أهداف و محتوى و ليس عملية خطية.
خامساً: تحتوي البُنى البيداغوجية على مكونات من الحدث العام( المعمم) و القصة( الرواية) المستندة على الذاكرة. فالذاكرة المبنية على الحدث تشير إلى التحديث المستمر و تنظيم معرفتنا العامة من خلال التجربة. فالمعلمين يطورون مخططات ذهنية تنظم وتخزن ذاكرتهم لأي بُنى بيداغوجية. فالمعلم الذي يُدرس موضوعاً محدداً بإنتظام يطور مخططاً يصف التسلسل النموذجي للإحداث عند تدريس هذا الموضوع المحدد.
سادساً دمجت مع سابعاً: هذه البُنى البيداغوجة عبارة عن حالات(موضوع محدد) عُرّفت(حُددت) بطرقٍ متعددة ممتعة. فكل موضوع بمثابة مؤشر أو تسمية يساعد المعلم على تذكر البُنى البيداغوجية المرتبطة به في الذاكرة عند الحاجة.  




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق