الأربعاء، 22 مايو 2013

TPACK 2

تركز المقالة  على التكنولوجيا وأهميتها في التعليم خصوصا تعليم العلوم، كما هدفت المقالة  إلى تعزيز تعليم المعلمين قبل الخدمة من خلال توضيح التغيرات في تصوراتهم في النمو المتكامل بين المحتوى والتكنولوجيا، والدمج الفعال بينها وبين كل من محتوى الموضوع ومعرفة المعلم بكيفية تدريس هذا الموضوع.

كما اشارت الى 3 اشكال من التصورات :

1- بنية السطح: وتشير الى الجانب المادي والملموس للتعلم والتعليم.مثل استخدام التكنولوجيا.

2- لهيكل العميق: ويشير لكيفية تعليم أفضل للمعرفة ، مثل استخدام التكنولوجيا المناسبة في الموقف والوقت المناسب وللموضوع المناسب

3-الهيكل الضمني: يشير الى االمعتقدات, وتستند للاعتقاد بأن التدريس مهنة وداخلها هوية.


كما اكدت المقالة على ضرورة استخدام التكنولوجيا من قبل الطلبة بطرق مختلفة تؤثر في التعلم، وهنالك عدة امور يجب اداركها عن التكنولوجيا:
  1.  ان التكنولوجيا اكثر من وسيلة او اداة فهي تؤثر في تفكيرنا وفي الممارسة.
  2.  العالم تحركه التكنولوجيا ،الطلبة لديهم معرفة مسبقة وقوية بالتكنولوجيا.
  3. من الصعب تجاهل التكنولوجيا او عزلها عن حياة الطلبة فالاطفال يولدون اصلا في العالم التكنولوجي او الرقمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق