الأربعاء، 22 مايو 2013

TPACK

دمج التكنولوجيا في التعليم .
لقد تم عرض مقالتين في هذه المحاضرة وهما :اولا: عرض نماذج لTPACK في برامج إعداد المعلمين ، ثانيا: كيفية استخدام التكنولوجيا في التعليم.

حيث هدفت المقالة الأولى الى اكتشاف الطرق والوسائل التي يمكن لمؤسسات تعليم وتاهيل المعلمين من تحضير معلمي قبل الخدمة على دمج تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ICT في ممارساتهم الصفية، حيث تم تصنيف TPACK في برامج غعداد المعلمين إلى ثلاث نماذج وهي:
  1. النموذج الأول :يهدف إلى فصل التكنولوجيا عن معرفة المحتوى وعن المعرفة البيداغوجية خلال المنهاج، ويتم في هذا النموذج إعطاء مساقات تكنولوجيو متخصصة ومنفصلة عن المواد الاخرى، لكن كان هذا النموذج سلبيا لأن المعلمين أنفسهم لا يمكن إعتبارهم مستخدمين جيدين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال تدريسهم.                                        
  1. 2.النموذج الثاني :يهدف غلى دمج التكنولوجيا مع المعرفة بالمحتوى فقط دون دمجها بالمعرفة البيداغوجية        لكن هذا النموذج واجه عدة سلبيات منها، لم يستطع ان يقدم المعرفة البيداغوجية المناسبة لدمج ICT في ممارستهم المستقبلية، ولا يوجدلدى التربويين إلمام كافي بالمادة التي يدرسونها.

  1. 3.النموذج الثالث: تهدف إلى دمج المعرفة التكنولوجية بالمعرفة البيداغوجية إلا أنها لم تنجح أيضا بسبب عدم إلمامها أيضا بالمعرفة بالمحتوى .

  • هذه الصورة توضح النماذج الثلاثة السابقة:


  • من هنا لا يوجد نموذج جيد من هذه النماذج، لذلك علينا البحث عن النموذج المفقود الذي يدمج المعرفة التكنولوجية بالمعرفة بامحتوى بالمعرفة البيداغوجية كما في الصورة التالية:


أما المقالة الثانية فقد تحدثت عن نظام أسمته نظام الإصلاح في النظام التعليمي والكشف عن أثار التكنولوجيا من سلبيات وايجابيات، حيث أشارت المقالة أن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يسهل تطبيق الإصلاحات وخصوصا إذا كان الاستخدام لهذه التكنولوجيا فعال، وأشارت المقالة أيضا إلى وجود عدد من المعيقات التي تواجه حركة الإصلاح في التعليم منها:
  1. المعلمين أنفسهم لا تتوفر لديهم المعرفة الكافية، وأحيانا يوجد عندهم ضعف في المحتوى العلمي.
  2. تردد المعلمين في استخدام هذه الاصلاحات في التعليم.
  3. عدم توفر الموارد والإمكانيات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق